معجبين موقع ع القهوة على الفيس بوك

العودة   ع القهوة > - المقــْهـى العــَآم - > منوعات عامة


إضافة رد
قديم منذ /11-12-2012, 01:44 PM   #1

مشرف
 
الصورة الرمزية -Sandra-

-Sandra- غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل : Jun 2012
 المشاركات : 78

افتراضي بحث عن الملاحظة والمهارة لطلاب الخدمة الاجتماعية

مقدمه البحث

تعتبر الملاحظة وسيله هامه من وسائل جمع البيانات ونظرا لأهميتها فقد استخدمت في الماضي ولازالت تستخدم في الحاضر في مجال البحث والدراسة وقد لجأت إليها الشعوب المتحضرة لجمع المعلومات عن الأشياء والمواقف المحيطة بهم وللتعرف على ظواهر الحياة ومشكلاتها.

وتعتبر الملاحظة في خدمه الجماعة من أهم أساليب دراسة السلوك الجماعي وتسجيله بالطريقة القصصية ويحتاج الأخصائي الاجتماعي أن يتعلم دراسة السلوك الجماعي ووصف السلوك الذي يلاحظه وتستخدم الملاحظة كأداة من أدوات الدراسة نظرا لان الكثير من صور السلوك المهني للأخصائيين وخاصة في المواقف الذي يزداد فيها احتمال مقاومه الأخصائيين للإشراف.

والأخصائي الاجتماعي شانه شان غيرة من العاملين يلجأ إلى الملاحظة في جمع البيانات عن مختلف الموضوعات مثل سلوك الأفراد في الجماعات وطرق التربية وطرق معيشة الأفراد من مختلف الطبقات فالملاحظة من أهم أساليب دراسة السلوك الجماعي.

كما أن الملاحظات المتبصرة تجعل من الممكن تفهم الظواهر المعقدة كما أنها تجعلنا من وراء مفاهيم الجماعة وأفكارها ومساعدتها وتصرفات.


تعريف الملاحظة

يعرف البعض الملاحظة بأنها المشاهدة الدقيقة لظاهرة ما معينه من الاستعانة بأساليب البحث من الدراسة التي تتلاءم مع طبيعة هذه الظاهرة, وهذا هو المعني العام للملاحظة وكذلك يستخدم هذا المصطلح نفسه بمعنى خاص فيطلق على الحقائق المشاهدة التي يقررها الباحث في فرع خاص من فروع المعرفة.
ومن هنا يتضح أن الملاحظة التي نقصدها هي الملاحظة العلمية وتختلف من الملاحظة في:-
أنها تخدم البحث العلمي.
تسجل تسجيلا منظما لبيان العلاقة بينهما و بين ظواهر عامه فهي ليست ملاحظه للمتعة.
منظمه في وقائية على تصميم لخططها فهي ليست مجرد ملاحظات عشوائية.
أنها عرضه للتحميض لبيان صدقها وصحتها.
فإذا ما توفرت هذه العناصر فأنه يمكن تسميتها بالملاحظة العلمية والملاحظة العلمية الرفيعة هي نقطه البداية في بحوث طريقه العمل مع الجماعات. (1)
هي النشاط الفعلي للمدركات الحسيه في المشاهدة المقصودة و غير المقصودة وهي تفيدنا في العرف على كلمات العميل المسموعة والغير مسموعة. (2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد سيد فهمي: طريقه العمل مع الجماعات بين النظرية والتطبيق, الإسكندرية, المكتب الجامعي الحديث, ص15
جلال عبر الخالق: العمل مع الحالات الفردية, الإسكندرية, الكتب الجامعي الحديث, 2001, ص 247

وتعني الملاحظة بالغة الإنجليزية(observation) وان كان هناك عدد من الباحثين والعلماء يفضلون ترجمتها بالمشاهدة .
وعلى الرغم من وجود العديد من المحاولات والأجتهادات لتحديد أنواع الملاحظة وأساليبها إلا أن الاختلافات بنها ضئيلة نسبيا . (1)
والناس جميعا يلاحظون أشياء متعددة طوال حياتهم في ليلهم ونهارهم لأكن تلك ليس هي الملاحظة المعنية أنما هي:-
تحديد السلوك المرغوب ملاحظته بناء على تحديد هدف تلك الملاحظة .
تحديد الزمن الذي سوف تجمع فيه البيانات .
حساب مدى ثبات وصدق ذالك الدليل حتى يمكن تطبيقه.
إعداد دليل الملاحظة: عبارة عن جدول يسجل فيه مشاهدته للسلوك المرغوب ملاحظته .
تدريب القائمين بالملاحظة .
تسجيل المشاهدة في الفترة والزمن المحدد للتسجيل .
البدء في عمليه التفريغ للبيانات والمشاهدات المسجلة وتحليلها وتفسيرها . (2)
ويمكننا أيضا أن نعرف الملاحظة بالتعريفات الآتية:
التعريف الأول:- هو مراقبه مقصودة تستهدف رصد أي تفسيرات تحدث على موضوع الملاحظة سواء كانت ظاهرة طبيعية أو إنسانيه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عدلي سليمان: الأسس النظرية التطبيقية للعمل مع الجماعات الإنسانية ,القاهرة ,مكتبه عين شمس ,ص355 .
محمد عويس: قراءات في البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية , القاهرة , غريب للطباعة ,2000, ص ص 239 :238

التعريف الثاني:- هو النشاط العقلي للمدركات الحسيه فهي مشاهدة مقصودة أو غير مقصودة تفيد في التعرف على كلمات العملاء مسموعة أو غير مسموعة .


ومن جانب آخر يمكن تعريف الملاحظة على أنها :-

الحصول على الحقائق من الخبرات والمعلومات من واقع المواقف والتصرفات في الحالة الراهنة للعملاء والمستفيدين من الجماعات لاستخدامها في الدراسة وتقدير المواقف فى وضع خطه لعمليه المساعدة. (1)












ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نصيف فهمي منقربوس و ماهر أبو المعاطي على:مهارات الممارسة للخدمة الاجتماعية , حلوان ,الطبعة الأولي ,200,ص272



((أهميه الملاحظة))

الملاحظة من الطرق إلهامه والقديمة والتي تستخدم لجمع البيانات في العلوم الاجتماعية وهى تفيد في جمع سلوك الأفراد الفعلي وبعض المواقف الواقعية واتجاهيهم في مشاعرهم كذالك تفيد في الأحوال التي يقوم فيها الباحثون ويرفضون الإجابة على الأسئلة لذالك فهي تيسر الحصول على كثير من المعلومات والبيانات في المفاهيم المطلوبة والتي لها يمكن الحصول عليها بوسائل أخرى كسلوك الأطفال ومشاعرهم واتجاهاتهم في سلوكهم أو عزوف المبحوثين عن التعاون مع الباحث أو مقاومتهم له وعدم رغبتهم في الإدلاء بأية معلومات . (1)













ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد سيد فهمي: مرجع سبق ذكره ,ص15

تعتبر الملاحظة وسيله هامه من وسائل جمع البيانات وتتميز عن غيرها من أدوات جمع البيانات بأنها تغير في جمع البيانات التي تتصل بسلوك الأفراد العقلي في بعض المواقف الواقعية في الحياة .
وتعرف الملاحظة العلمية بأنها العملية العلمية لتسجيل الأنماط السلوكية للأفراد والأشياء والأحداث بدون سألهم أو الاتصال بهم والباحث الذي يستخدم طريقه الملاحظة لتجميع البيانات يقوم فقط بمشاهده الأحداث حين وقوعها في تسجيل المعلومات عنها .
الملاحظة العلمية كأسلوب للبحث يجب أن تكون موجهه لغرض محدد أن تسجل بدقه وحرص ولا تقتصر على مجرد الحواس بل تستعين بأدوات علميه دقيقه للقياس ضمانا لدقه النتائج وتفاديا لقصور الحواس كما يجب أن تخضع للضوابط العادية كالدقة والصحة والثقة في أساليب البحث .
أهميه الملاحظة بالمشاركة:-
في بعض الأحيان يصعب أو يستحيل على الباحث أن يجمع معلومات من الأفراد موضوع الدراسة استخدام الاستبيان أو المقابلة فيلجأ إلى الملاحظة بالمشاركة أن يصبح بهذه الحالة جزء من مجموعه ممن الأفراد فيتعاونون معه .
قد يريد الباحث دراسة مجتمع أو ثقافة غريبة أي لا يعرفها احد فيستطيع من خلال الملاحظة بالمشاركة أن يكون رؤية وفكره ومعرفه لا بأس بها تساعد على استخدام الأساليب البحثية الأخرى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) محمود سمير طوبار و عبد الرحمن إسماعيل: مناهج وأساليب البحث العلمي,الزقازيق ,المكتبة العامة ,1993, ص ص 100:98
أهداف الملاحظة

لا تعتبر الملاحظة هدفا بل هي الوسيلة التي يستعين بها الأخصائي الاجتماعي للوصول إلى أهداف أساسيه منها:-
1- التعرف على مؤشرات التغير في السلوك للأفراد واتجاهاتهم .
2- التعرف على مؤشرات التغير في حياه الجماعة ككل . (1)
الأهداف التعليمية للملاحظة كوسيلة لجمع البيانات:-
فهم طبيعة التعدد في الملاحظة وفوائدها لمنهج البحث .
الوقوف على نقاط القوه والضعف والملاحظة باعتبارها احد وسائل جمع البيانات .
التعرف الاختلافات بين الملاحظة وباقي وسائل جمع البيانات .
اكتساب القدرة على توظيف الملاحظة في مواقف عمليه بأشكال مختلفة تظهر في البحث الاجتماعي .
جعل الباحث يقف موقف النقد في تقيم طبيعة ومواصفات الدراسات التي تحتاج إلى الملاحظة كوسيلة . (2)




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
(1)إبراهيم بيومي مرعي و محمد حسين البغدادي :الجماعات في الخدمة الاجتماعية ,الإسكندرية , المكتب الجامعي , 2000.
(2)نعيم عبد الوهاب شلبي : البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية ,بورسعيد مكتبه الجلاء ,الطبعة الأولى ,2003 ,ص 161 .

أساليب الملاحظة

تتضمن مهارة الأخصائي الاجتماعي في الملاحظة اختيار الأسلوب المناسب في المجال حتى يمكن للملاحظة أن تحقق أهدافها بقد المكان حيث أن كل أسلوب له من المميزات والعيوب ما يجعله مناسبا في موقف وغير مناسب في موقف آخر كما أن هناك أساليب لا تناسب الديمقراطية في حق تقرير المصير انطلاقا من أن هذه الفلسفة تدفع المستفيدين للتعامل مع الأخصائي الاجتماعي والقبول لما يتبعه من خطوات وما يستخدمه من مبادا وأدوات متميزة في الخدمة الاجتماعية .
الأسلوب الأول: الملاحظة العادية البسيطة:-
ويقصد بها ملاحظه الظواهر كما تحدث تلقائيا في ظروفها الطبيعية دون إخضاعها للضبط العلمي وتسجيل ما لم يتم التعرف عليه مباشره دون تحديد الجوانب التي يجب ملاحظتها وبالتالي سوف تكون هناك معلومة عامه عن الموضوع أو المشكلة في تسجيل المعلومات في شكل تقارير عامه عن الموضوع دون استخدام أدوات دقيقه القياس لقياس دقه الملاحظة أو موضوعيتها .
الأسلوب الثاني: الملاحظة الموضوعية :-
وفى هذا المجال ترتبط مهارة الأخصائي الاجتماعي لتحديد موضوعيات معينه ومحدده مرتبطة بالموقف أو الحالة أو الموضوع ويسعى الأخصائي إلى جمع تلك الحقائق والمعلومات في إظهار تلك الموضوعات وجميع الموضوعات تكون بصوره العامة للمشكلة أو موضوع الملاحظة . (1)
نصيف فهمي منقربوس , ماهر أبو المعاطي على : مرجع سبق ذكره ص 275 .

أنواع الملاحظة
الملاحظة الغير المتقنة:-
عند أجراء دراسة ما في المجال غير المعروف وغير المهني فان الملاحظ يستخدم نفسه كاداه لجمع البيانات وهذا الأجراء لا يتطلب قلم ومفكرة لتدوين الملاحظات وقد يستعين أحيانا بشرائط التسجيل لو الفيديو أو آلات التصوير ,بهدف توثيق الحدث .
والبحث الميداني يقتضي اهتماما خاصا بالتفاصيل فالملاحظة يجب أن يسجل كل شيء وما يقال على وجه الدقة من دون أن يفسر خلال التسجيل تتمثل في الحكم على ما هو يجب تسجيله وما هو غير مهم يمكن تجاوزه وعمليه التسجيل على هذا النحو عمليه وبما أن بتقطع تواصلها ولهذا فإنها تتطلب أن يسجل الملاحظ قليلا في أن يعمل ذاكرته وذهنه كثيرا و بمهارة يجب أن يقوم الملاحظ بعد التسجيل مباشرة بتحليل الملاحظات للخروج بالمعلومات الأساسية قبل أن ينسى ما حدث .
هكذا فان الملاحظ يسجل السلوكيات الحقيقية في الانفعال وفى بعض الأحيان يخضع ملاحظته للتفسير وهنا فقط يربطها بالمشاعر والدوافع التي لا ينبغي أن يهتم بتسجيلها خلال الملاحظة .
وقد يستخدم الملاحظ الرسوم التوضيحية في تحليل الوقائع فان الدراسات الميدانية تعطي صورة للمواقف التي تتسم بالتعقيد . (1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
محمد عويس: التخطيط الاجتماعي , القاهرة , دار النهضة العربية ,2000 ,ص ص224 : 225 .


الملاحظة المقننة:-
- وهى طريقه قيمه ومهمة لجمع المعلومات وغرضها تختلق قليلا من غرض الملاحظة الغير مقننه التي تهتم لجمع الجوانب المتعلقة بالظاهرة المدروسة بصوره كيفيه شامله بينما تركز الملاحظة المقننة على أحداث محدودة تعطى نتائج أكثر تلخيص وإنجازا في صوره كميه بأنها الملاحظة المقننة اقل شمولا في الوصف وأكثر تحديدا وتفسيرا فيما يتعلق بحدث محدد فان الملاحظ هنا يجب أن يكون لديه القدرة على اكتساب الخبرات حول البحوث السابقة التي أجريت في مجال دراسته وانه يبنى ملاحظاته على أسس قائمه معبره سالفا للأحداث المحتملة ربما تكون مقننه أو غير مقننه . (1)
- وتتمثل أنواع الملاحظة في الخدمة الاجتماعية أيضا في :
- الملاحظة البسيطة:أي الملاحظة على الواقع مباشره في ظروف عاديه للموقف وبدون أدوات للضبط أو التحكم وهى في الدراسات والاستطلاع به ومعايشه الباحث لوقائع الملاحظة قد تكون ترفا في العلاقة .






ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) محمد عويس: التخطيط الاجتماعي ,مرجع سبق ذكره , ص ص 224 :225

وسائل الملاحظة

يمكن الاستعانة ببعض الوسائل منها:-
التقارير الفردية أو الدورية التي يدركها الإحصائي .
استخدام المقاييس أو الاختبارات السوسيومنرية .
الاستعانة بأجهزة التسجيل أو الصور كوسائل معينه ويستخدم البعض دليل ملاحظه الجماعة ويمكن أعاده ليتناول مناطق محدودة الملاحظة .

دليل معدل ملاحظة الجماعة كما يلي:

النوع العام لنشاط الجماعة:

نشاط رسمي كالمحاضرة أو الجلوس والانتباه للأخصائي .
الشغب والضوضاء التي لايمكن السيطرة عليها .
النشاط غير الرسمي والموقف الجماعي مريح ولكنة غير فعال .
مشاركه فعالة خاضعة للضبط . (1)





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) إبراهيم بيومي مرعي ومحمد حسين البغدادي : مرجع سبق ذكر , ص 145 .

استجابة الجماعة للأخصائي:

استجابات ودية شخصيه تقوم على الأخذ والعطاء .
عدم الارتياح نحو الأخصائي .
جو سلبي تسوده اللامبالاة .
هجوم عدواني مباشر .

العلاقة بين الأعضاء:

يتحمس أعضاء الجماعة ويرغبون في مساعدة بعضهم البعض .
منافسة حاميه بين الأعضاء ويهتم كل فرد بذاته أولا .
منافسة حادة بين الجماعات الفرعية

بناء الجماعة والعلاقة المتبادلة:

ليس لها تنظيم أولا يوجد على هدف عام للجماعة .
إدراك كامل للتنظيم وقبول أهداف الجماعة وتقسيم واضح ومحدد للمسئولية . (1)






ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)إبراهيم بيومي مرعي و محمد حسين البغدادي :مرجع سبق ذكره ,ص 145
أساليب الضبط التي يقوم بها الأخصائي:

يستخدم التهديد والتأنيب و الصياح .
يعتزم الثناء في المكافأة و الأسلوب الوردي .
يتسم بالضبط خاضه بالتعبير عن موافقة أو عدم موافقة الشخصية .
يلجأ إلى الفعل بأبعاد أو طرد أعضاء الجماعة أو العقاب الجسمي .


الدور العادي الذي يقوم به عضو الجماعة:

ضغط و مخاوف وتوتر واضح .
لا مبالاة ولكن ينقصهم الحماس في الود .
احترام الآخرين في مناخ يسوده الصداقة .
أخلاق وثقه متبادلة .

الجو الاجتماعي:

انقسم الجماعة في مكانات مختلفة من علاقات ثنائيه .
بعض الأعضاء لا ينظرون إلى الجماعة نظره قديرة .
يشارك الجميع في حياة الجماعة . (1)



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) إبراهيم بيومي و محمد حسين البغدادي : مرجع سبق ذكره , ص 145


المكانة التي تحدد القيادة في الجماعة:

المكانة تعود إلى محاباة الكبار ويقوم الأخصائي بالاختيار لمراكز القيادة.
تعود المكانة إلى اليقظة و الانتباه والقدوة الاجتماعية والشخصية المحبوبة.
ترجع المكانة إلى القوه الجسمية والإقدام والشجاعة.
تعزى المكانة إلى إثارة عاطفة الآخرين.


البرامج خلال الفترة الملاحظة

تعليم بعض الموضوعات عن طريق الاستيعاب.
ممارسة مهارة عن طريق عملية التكرار.
حل الإشكالات بطريقه فرديه.
حل الإشكالات بطريقه اجتماعيه في مناقشه قصديه.
نشاط ابتكاري خلال الفنون أو الكتابة. (1)







ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- إبراهيم بيومي مرعي و محمد حسين البغدادي: مرجع سبق ذكره, ص 145
الملاحظة في طريقه
خدمة الفرد
تنشا الملاحظة في خدمه الفرد من بداية المقابلة إلى نهايتها من المعروف أن أول خطوات الملاحظة هي الإدراك الحسي فلا لأي معلومات جديدة أن تدخل عقل الإنسان إلا عن طريق الحواس حيث أن الإدراك الحسي والإدراك الفعلي ومن هنا نجد أن الملاحظة تعتمد على :-
الحواس:-
(كالسمع- الشم- البصر- اللمس- الخ.......)
العقل:-
لتفسير هذه المحسوسات وتحليل مدلولها .
ملاحظه تتطلب أساسا من سمات الفرد او العميل في الجوانب التالية وهي:-
الجوانب الجسمية:
مثل مظهر العميل وملبسه ونظافته والمظاهر الصحية الواضحة وخاصة العاهات والتشوهات بالإضافة للجوانب الجسمية الظاهرة من طول ونحافة ....الخ.
الجوانب النفسية:
مثل السمات لشخصية العميل ودرجات مقاومه سلوكه .
الجوانب العقلية:
كالتسلسل المنطقي الحديث ومقدرته على التفكير النطقي والإدراك وقدرته على القياس والمفاوضات .....الخ.
الجوانب الاجتماعية:
وتعني أسلوب العميل في الحديث ومدى تمتعه بصفات حميدة أو تعكس وطبيعة علاقاته بالآخرين الخ.(1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
(1)صلاح الغول: مناهج البحث في العلوم الاجتماعية ,القاهرة ,غريب للطباعة ,2001,ص 25
الملاحظة في طريقه
خدمه الجماعة

تحتل أساليب الملاحظة مكان الصدارة بين أساليب الدراسية في ديناميات الجماعة وفى دراسة سلوك الجماعة في حل مشكلاتهم الجماعية. وقد تعددت الدراسات التي استخدمت تكنيك ملاحظة الجماعة حيث استخدمت في الولايات المتحدة الأمريكية منذ لوائل هذا القرن ومن هذه الدراسات دراسة (توم دوجلاس) .
هذا وقد حدد العالم أهميه الملاحظة في العمل مع الجماعات ومن هذه :-
تفيد الملاحظة في معرفه نمط الاتصال في الجماعة و تمكننا معرفه ما يحدث والى أي مدى يمكنه الاستمرار في الحديث والسرعة التي يتحدث بها من يثير المتاعب ومن ينصرف عن التحدث وسائل المستخدمة.
تسهم الملاحظة في فهم ديناميات عمليه صنع القرار ومستوى مشاركتهم في أسلوب حصولهم على المعلومات وتأثيرهم في العملية الجماعية.
تسهم عمليه الملاحظة في وفهم العوامل التي ترتبط بالقوى في الضبط في العملية الجماعية – هذه العوامل التي لابد من فهمها لأي أخصائي اجتماعي يعمل مع الجماعات.
تسهم الملاحظة في فهم وسائل التعبير غير اللفظية لعمليه التفاعل الجماعي مثل تعبيرات الوجه والمشاعر . (1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) ابيل إبراهيم احمد: عمليات الممارسة في خدمه الجماعة , القاهرة, مكتبه زهراء الشرق ,ص ص 102:100
مهارة الملاحظة في خدمه الجماعة:
من الموضوعات التي يلاحظها الأخصائي الاجتماعي في اجتماع الجماعة مايلي:-
مرحله النمو التي تمر بها الجماعة – وما هي الدلائل التي تجعل الجماعة تمر بهذه المرحلة من النمو .
أسلوب التفاعل بين أعضاء الجماعة وبين الأخصائي .
أسلوب التفاعل بين الجماعة بعضهم البعض وبين الأخصائي .
نوع ونمط التفاعل المستخدم في الحياة الاجتماعية والدراسة السليمة للجماعة وتعني أن تكون الملاحظة ملائمة لموضوعات معينه نخضعها للدراسة – فمثلا في مرحله معينه يرغب الأخصائي الاجتماعي في تركيز اهتمام في تقبل الجماعة أو نبز الجماعة للأعضاء.
البرامج والأنشطة التي تمارسها الجماعة والعيادات الموجودة في الجماعة ويمكن أن يقترح أسلوبين للدراسة:
الأول: التركيز على أعطاء معين.
الثاني:التركيز على أنماط معينه من السلوك. (1)







ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) محمد سيد فهمي: مرجع سبق ذكره , ص49
إرشادات أساسيه لضمان
الملاحظة الجيدة

إن يحصل بالملاحظة على معلومات مسبقة على الشيء الذي سيقوم بملاحظته.
أن تكون أهداف القائم بالملاحظة واضحة لديه سواء تلك الأهداف عامه أو محددة.
أن يضع وسيله ملائمة لتسجيل النتائج.
الملاحظة بعناية اى عدم الملاحظة بطريقه سريعة غير منظمه كما يجب أن يعرف الملاحظ موضوع الملاحظة و أن يصدق بياناتها وان ينمي مهارات الملاحظة لديه.
يجب التدريب على أدوات وأجهزة القياس و الإحاطة بها قبل استخدامها.
يجب التسجيل الفوري للملاحظة. (1)











ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمود طوبار وعبد الرحمن إسماعيل: مرجع سبق ذكره, ص ص 100:98
مزايا الملاحظة

أنها أكثر الوسائل مباشره لدراسة مدى واسع من الظواهر فهناك جوانب عديدة من السلوك الإنساني لاتهمتم دراستها بدرجه مرضيه.
نتطلب عددا اقل من المفحوصين بالمقارنة بالوسائل الأخرى.
تسمح بتجميع البيانات مع المواقف السلوكية المتتالية.
تسمح بتسجيل السلوك مع حدوثه مع ذات الوقت.
لا تعتمد بدرجه كبيرة على الأشياء الماضية أو الانعكاسات. (1)
تكون الملاحظة عادة مستقلة وغير متأثر برغبة الشخص الذي يجرى عليه عمليه الملاحظة.(2)
لا نقيد في جمع بيانات نتصل بسلوك الأفراد الفعلي في بعض المواقف الواقعة واتجاهاتهم ومشاعرهم.
تقيد في الأحوال التي يقاوم فيها المبحوثون أو يرفضون الإجابة على الأسئلة لذالك فهي تيسر الحصول على كثير من المعلومات والبيانات التي لايمكن الحصول عليها بطرق أخرى مثل سلوك الأطفال ومشاعرهم واتجاهاتهم. (3)




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
محمد صبري فؤاد النمر: التفكير العلمي والتفكير النقدي, الإسكندرية , المكتب الجامعي الحديث, 2003 ,ص 305
نبيل إبراهيم احمد: أساسيات خدمه الجماعة , الجيزة , مكتبه الزهراء, 2002, ص ص202:198.
محمد شفيق: مرجع سبق ذكره , 2001, ص 120.
عيوب الملاحظة

يجب على الباحث أن يدرك حدود استخدام كل أداه ويمكن أن تشير إلى بعض الحدود المستخدمة للملاحظة فيما يلي:-
تصلح الملاحظة أيا كان نوعها في دراسة الجماعات المحددة الحجم كالجماعات الصغيرة.
لا تساعد الباحث دراسة بعض صور التفاعل الاجتماعي كالتفاعلات بين الأزواج أو عصابات المجرمين.
ينحصر دور الملاحظة البسيطة بصفه عامه بالإطار المرجعي الذي يحدد من وجهه نظر الباحث.
قد تتأثر بعض جوانب الضبط التي تستخدم في الملاحظة المنتظمة تلقائيا في المواقف الاجتماعية. (1)
أنها مقيدة بفترة معينه فمثلا عند انتهاء اجتماع الجماعة لايمكن ملاحظه أعضاء المجموعة.
هناك بعض أنواع السلوك يمكن ملاحظتها.
قد يتحيز العالم بالملاحظة فلا يستدعي انتباهه كل غريب.
وقد يتحيز الباحث بأنه يعطي تفسيرات للسلوك بدلا من وصف السلوك نفسه ولهذا يجب أن يدرك عيوب الملاحظة دون تحيز ودون إصدار أحكام نشوة الحقائق.
عدم تحديد السلوك الذي يريد الباحث ملاحظته. (2)
يصعب في الملاحظة دراسة أنواع معينه من السلوك مثل الخلافات الزوجية.(3)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- محمد صبري فؤاد النمر:مرجع سبق ذكره,ص 305.
2- نبيل إبراهيم احمد: مرجع سبق ذكره ,ص ص 202:198.
3- محمد محمد شفيق: مرجع سبق ذكره ,ص 120.
دور الأخصائي الاجتماعي

يسعى الأخصائي للحصول على أعلى درجه من الدقة في إجراءات الملاحظة وذالك بالتغلب على الصعوبات التي تعترضه فقد تؤثر على معامل ثبات مقاييسه.
ويجب على المشرف مراعاة الأتي:-
يجب على الأخصائي تحديث الإطار المرجعي لمادة الملاحظة على أن يكون هذا التحديد واضحا ولا تتحمل الشك فمثلا لو أراد المشرف ملاحظته كجماعه في موقف يواجه هذه الجماعة كحل المشكلة.
يجب على الأخصائي تحديد وحدات ملاحظته بالإضافة إلى تحديد الوحدات الزمنية التي سيجدي فيه ملاحظته.
يجب على الأخصائي ملاحظته الاختلافات والظرف الفردية بين الأخصائيين.
يجب على الأخصائي تبسيط إجراءات الملاحظة بقدر الإمكان.
يجب على الأخصائيين في المحاولات الأولى لاستخدام الملاحظة في أجراء مقابلات جده مع الأعضاء الموضوعين تحت الملاحظة في ذالك للتحقق من مطابقة ملاحظه الأخصائي وما فعلوه أو شعروا به عند ابتداء الملاحظة.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) محمد شفيق: مرجع سبق ذكره , ص 120
المناطق التي يركز عليها الأخصائي الاجتماعي في ملاحظته:

1- ملاحظة المظهر الخارجي للعميل:
ملبسه و مظهرة و نظافته.
الجوانب الجسمية الظاهرة مثل طوله وقصره ونحافته وسنه ولونه أو بعض العاهات الظاهرة.
المظاهر الصحية الظاهرة مثل بعض الأمراض إلى يكون لها تأثير على المظهر مثل بعض الأمراض المعدية إلى تترك أثارها على مظهر العميل. (1)

2- ملاحظه سلوك العميل أثناء المقابلة:
تعرض العميل لنوبات من البكاء والكذب والدعاء والاستكانة أو تعلم حيل العميل الدفاعية التي ترجع إلى عدم ثقته بنفسه والتي ينبغي من ورائها التأثير على الأخصائي الذي لم تتكون فيه الثقة بعد.
تملك العميل للأخصائي رغبه منه في الإسراع بالعلاج.
اختيار الموضوعات التي يتحدث عنها وترتيب الأفكار.
الخجل من البيانات التي سوف يدلي بها أو الخوف من العقاب.
3- ملاحظة تفكير العميل :
التسلسل في الحديث لأنه يوضح نظرة العميل للموقف.
التناقض مع الحديث وهو مظهر من الحيل الدفاعية.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) محمد حسين فهمي : مرجع سبق ذكره, ص ص 17:16
الشروط الأساسية
للملاحظة

يجب أن تتوافر للأخصائي الاجتماعي مجموعه من الشروط تتمكن من دقه الملاحظة وصحتها وهذه الشروط هي:
1- سلامه الحواس:
اليقظة هي سرعة البديهة وحسن اختيار موضوع الملاحظة .
سلامه التقديرات والمقاييس دون استعمال أدوات القياس.
الخلو من الظروف المرضية.
التسجيل الدقيق المباشر في أول فرصه مناسبة.
الخلو من الانفعالات والتوتر أثناء الملاحظة. (1)












ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) حسان ذكي عبد الغفار:مهارة الخدمة الاجتماعية , القاهرة, جامعه حلوان, ص118

خاتمه البحث


هذا البحث تم الاستفادة منه بصورة رائعة وجميله لأنه يلقي الضوء على موضوعات ممتازة , وقد تعلمنا كل شيء عن الملاحظة في الخدمة الاجتماعية.

كذالك العمل على الوقوف بجانب المتفوقين بحثيا والمحافظة عليهم وعلى موهبتهم, وكذالك كيفيه الاستفادة للامتحان ودفع الخوف عنا.

كذالك بحثنا عن حل ظاهرة التأخر المدرسي ومن أسبابه للعمل على تغلبها مستقبلا وكذالك الهروب من المدرسة و المشكلة السلوكية والدور العلاجي والدور التنموي للوصول بالطلبة إلى أكثر درجة من النمو النفسي , كذلك المعرفة الكاملة لما هو متبع في الخدمات الاجتماعية والجماعات التي يعمل معها الأخصائي الاجتماعي وكذالك الطلبة في المعسكرات و كذالك التقويم للتعرف على أحسن قيم وكذالك معرفه كيفية إعداد برامج للمعسكرات والمكافآت المغرية أيضا.






المراجع


الاسم الكتاب المطبعة والسنة
أ.د/ إبراهيم بيومي مرعي و محمد حسين البغدادي الجماعات في الخدمة الاجتماعية الإسكندرية, المكتب الجامعي, 2000
أ.د/ احمد مصطفى محمد خاطر استخدام النهج العلمي في البحوث الاجتماعية القاهرة, المكتبة الجامعية, 2004
أ.د/ حسان ذكي عبد الغفار مهارة الخدمة الاجتماعية القاهرة, جامعه حلوان
ا.د/ جلال عبد الخالق العمل مع الحالات الفردية الإسكندرية
ا.د/ صلاح الغول مناهج البحث في العلوم الاجتماعية القاهرة, غريب للطباعة
ا.د/ عدلي سليمان الأسس النظرية والتطبيقية للعمل مع الجماعات الإنسانية القاهرة, عين شمس
ا.د/ محمد سيد فهمي طريقه العمل مع الجماعات بين النظرية والتطبيق الإسكندرية, المكتب الجامعي
ا.د/ محمد محمد شفيق البحث العلمي الإسكندرية, المكتب الجامعي, 2001
ا.د/ محمد صبري فؤاد النمر التفكير العلمي والتفكير النقدي الإسكندرية, المكتب الجامعي, 2003
ا.د/ محمد عويس قراءات في البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية القاهرة, 2000
أ.د/ محمود سمير أ.د/ طوبار وعبد الرحمن إسماعيل مناهج وأساليب البحث العلمي الزقازيق, المكتبة العامة, 1993
أ.د نعيم عبد الوهاب شلبي البحث العلمي في الخدمة الاجتماعية بورسعيد, مكتبه الجلاء, 2003


كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات



المصدر: ع القهوة


fpe uk hglghp/m ,hglihvm g'ghf hgo]lm hgh[jlhudm ,hglihvm hglghp/m hgh[jlhudm








التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-04-2013, 03:56 PM   #2

Son Of Legend
 
الصورة الرمزية Hisoka

Hisoka غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 179
 تاريخ التسجيل : Apr 2013
 المشاركات : 337

افتراضي

مشكورة على البحث الجميل .. بانتظار جديدك








  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

ع القهوة


الساعة الآن 11:55 PM


جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي إدارة شات ومنتديات ع القهوة
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60
ع القهوة